اعرف متى تأخذ مضاد حيوى عند الاصابة بالبرد؟ وما هي فوائد ومخاطر المضاد الحيوي؟ وهل المسكنات جيدة؟

عند الاصابة بأدوار البرد او الانفلونزا، يبدأ المصابون بتناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب وذلك لاعتقادهم ان علاج جميع نزلات هو المضاد الحيوى ولكن في الواقع هذه المعلومة خاطئة، لان نزلات البرد تتشابه في الاعراض فقط لكن لها اسباب مختلفة، وبالتالي يكون لها انواع مختلفة وكل نوع له علاج معين. واذا تم تناول المضادات الحيوية في غير موضعها فلن تكون مفيدة ولن تحسن من حالة المريض بل سيكون لها بعض الاضرار والاثار الجانبية.







تنقسم نزلات البرد الي ثلاثة انواع بحسب الكائنات الدقيقة المسببه لها:
1. البكتيريا.
2. الفيروسات.
3. عدوي فيروسية تتطور ويتبعها عدوي بكتيرية (الاثنين معاً).




بالطبع، البكتيريا تختلف عن الفيروسات، وهذان يعتبران مرضين مستقلين، ومختلفين عن بعضهما في طرق العلاج، ولكنها يتشابهان في بعض الاعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة ووجود ألم في الحلق ... الخ.

اذا كان سبب الاصابة بالبرد هو البكتيريا، فإن المضاد الحيوي قادر علي قتل هذه البكتيريا وايقاف مفعولها، ولذلك يستخدم المضاد الحيوي كعلاج في هذه الحالة. 





اما اذا كانت سبب الاصابة بالبرد هو الفيروسات، فإن الفيروسات لا تتأثر مطلقاً بالمضاد الحيوي. ومهما اخذ المريض جرعات شديدة من المضاد الحيوي فلن تتحسن حالته، لانه ببساطة يأخد دواء يعالج مرض آخر غير مرضه. بل سيكون للمضاد الحيوي آثار ضارة، وعند الاصابة بالبكتيريا في المستقبل فإن المضاد الحيوي لن يؤثر فيها بشكل كبير وذلك لان الجسم اعتاد علي المضاد الحيوي. وتوجد بعض الاضرار والاثار الجانبية الاخرى، لذلك يجب التأكد جيداً ان سبب نزلة البرد هي البكتيريا قبل تناول المضاد الحيوي.

 للاسف، لا يوجد علاج يقضي علي الفيروسات مباشره، ولكن يتم الاعتماد علي جهاز المناعة وتناول الفيتامينات اللازمة لتقويه جهاز المناعه.






البكتيريا او الفيروسات تصيب الجهاز التنفسى وتسبب اعراض تتعلق بالجهاز التنفسى مثل الكحة والعطس والرشح وألم في الحلق. عندما يتعرف المخ علي وجود بكتيريا او فيروسات في الجهاز التفسى يقوم بتشغيل جهاز المناعة ويقوم برفع درجة حرارة الجسم لتصل الي 38 او 39 درجة سيليزية وذلك لان جهاز المناعة ينشط وتزداد كفاءته في درجات الحرارة المرتفعة. جهاز المناعة يسحب طاقة كبيرة من الجسم لمواجهه الفيروسات والتغلب عليها لذلك يشعر المريض بالتعب والارهاق وهذا امر طبيعي لان جهاز المناعة يقوم بمجهود كبير.






هل معني ذلك ان ارتفاع درجات الحرارة هو امر مفيد للجسم؟


نعم، لان هذا معناه ان جهاز المناعة قد بدأ في العمل والتخلص من الفيروسات. والدليل علي ذلك، اذا تعرض الانسان لطقس شديد البرودة لفترات طويلة قد يصاب بالانفلونزا وذلك لان جهاز المناعة لا ينشط في درجات الحرارة المنخفضة ويكون من السهل دخول الفيروسات الي الجهاز التنفسى.

ولكن اذا ارتفعت درجات الحرارة بشكل يفوق 40 درجة سيليزية ولفترات طويلة (يوم او يومين) فإن هذا يشكل خطر علي المخ، وقد يشير ذلك الي وجود مرض آخر غير الانفلونزا. لذلك يجب التوجه الي الطبيب فوراً.

ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال قد يسبب خطر ايضاً والكلام الموجود في هذا المقال ينطبق علي البالغين فقط.





هل توجد ادوية لعلاج الفيروسات؟

كما ذكرنا سابقاً ان افضل حل لعلاج الفيروسات هو تناول الاطعمة الغنية بفيتامين C وتناول السوائل بكثرة خاصة المشروبات الساخنة وذلك لتقوية جهاز المناعة لمواجهه الفيروسات.
اما اذا اردت التخلص بعض الاعراض بشكل سريع وضرورى مثل حضور مقابلة شخصية في العمل او حضور امتحانات.. فيمكن اخذ بعض الادوية المسكنه والخافضة للحرارة مثل: الاسبرين او الباراسيتامول او ايبوبروفين، في هذه الحالة سيتم خفض درجة الحرارة وبالتالي لن يتم تنشيط جهاز المناعة ولن تشعر بالارهاق ولكن ستظل الفيروسات موجودة في الجهاز التنفسى وذلك لان جهاز المناعة غير نشيط وستيظل محتفظاً ببعض الاعراض المتعلقة بالجهاز التنفسى مثل الرشح او الكحة لفترة طويلة.

يمكن اخذ لقاح كل عام للوقاية من الفيروسات.





كيف تتعرف علي سبب الاصابة (بكتيريا ام فيروسات)؟


سنقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك لكن هذه النصائح لا تغنى عن زيارة الطبيب واستشارته:

1. في حالة البكتيريا: انظر الي الفم والي الحلق من الداخل ... سوف تلاحظ وجود لون ابيض علي اللسان ووجود لون ابيض بكثرة في الحلق كما توضح الصورة بالاسفل. وسوف تلاحظ ارتفاع درجة الحرارة بعد ايام قليلة من ظهور الاعراض وقد تستمر درجة الحرارة في الزيادة. قد لا يحدث رشح في الانف. او قد يحدث رشح بشرط ان يكون لون المخاط اخضر وليس شفاف.







2. في حالة الفيروسات يجب ان تشعر بهذه الاربعة اعراض في نفس الوقت:
- الاحساس بأن الاذن مكتومة او مسدودة او الشعور بالالم او الالتهاب فيها.
- الرشح.
- التهاب الحلق ( ولكن لن تجد اللون الابيض علي اللسان وفي الحلق).
- الكحة الجافة.
وايضاً عند دخول فصل الخريف، تنتشر نزلات البرد بين الاشخاص (موسم الانفلونزا) في هذا الوقت من العام تكون معظم نزلات البرد ناتجة عن عدوي فيروسية.








اذا اعجبك هذا الموضوع اضغط علي الاعلانات التي تظهر في هذه الصفحة