من هو مخترع النقود والاموال؟

عندما تسمع كلمة النقود فانت قد تفكر في العملات الورقية او العملات المعدنية فقط ولكن علم الاقتصاد يعرف النقود علي انها اي شئ يمكن ان يقبله الناس كبديل للسلع والمنتجات. فمثلاً نجد فلاحاً يشترى الخدمات والمنتجات من فلاح اخر مقابل عدد من الحيوانات والمواشى، وبتعامل الفلاحون مع بعضهم عن طريق بيع الخدمات والسلع مقابل عدد معين من الحيوانات والمواشى. في هذه الحالة تعتبر الحيوانات والمواشي هي النقود لان الفلاحين اتفقوا عليها كوسيط للتبادل. ويعرف هذا النظام باسم "المقايضة" وكان يستخدم قديماً قبل اختراع النقود. فكان الناس في الماضى يتبادلون السلع والمنتجات دون وجود اموال او عملات ورقية او معدنية. فمثلا نجد شخصاً يبيع كمية من الارز مقابل كمية معينه من القمح، او خروف مقابل كمية كبيرة من الفواكة والخضروات. وكانت هذه الطريقة هي الطريقة الوحيدة للتعامل قديماً قبل اختراع النقود.





لماذا احتاج الناس الي استخدام النقود؟

لان معظم السلع والمنتجات يمكن ان تهلك او تفسد مع مرور الوقت وبالتالي لن يستطيع احد ان يحتفظ بالاجر الذي يحصل عليه نتيجة لعمله وتعبه ولن يستطيع شخص ان يحتفظ بمستواه الاقتصادى. فمثلاً من يدخل الفواكة والاطعمة بشكل عام فسوف تفسد ثروته بعد بضعة أيام، وكذلك المواشى وباقى السلع و المنتجات يمكن ان تهلك. لذلك لجأ الناس الي اختراع شئ لا يتلف بسهولة وهو الذهب أو الفضة.
نظام المقايضة لم يكن يحافظ علي قيمة السلعة. فمثلا كان يمكن تبادل تفاحة مقابل خروف بالرغم من ان قمية التفاحة لا تساوي قيمة الخروف !!



لماذا تحول الناس الي النقود الورقية ؟

بعد اختراع الذهب والفضة كنقود قديماً، اصبح الناس يجمعونها ويستخدمونها في تبادل السلع. وعندما يجمع شخص كميات كبيرة من الذهب والفضة فانه كان يذهب الي المصرف او البنك ( او ما شابه ذلك قديماً) ويعطي له الكمية التي ادخرها من الذهب مقابل ان يحصل علي ورقة من البنك مكتوب فيها المبلغ الذي ادخره. واصبح الناس يتبادلون هذه الاوراق بدلاً تبادل الذهب والفضة وكان ذلك اسهل عليهم. فبدلا من ان يحمل الفرد كمية ثقيلة من الذهب يمكنه ان يحمل ورقة ويعطيها لشخص اخر لتبادل السلع والخدمات. ومن هنا جاءت  فكرة النقود الورقية وتطورت حتي وصلت الي هذا اليوم.

لماذا تختلف قيمة النقود باختلاف الدولة؟

لنفترض ان هناك دولتان لهما نفس عدد السكان ومساحة الارض ومتماثلتين في كل شئ. ولكن الدولة الاولي تنتج القمح والدولة الثانية تنتج الارز. وكل دولة لها عملتها الخاصة بها. والدولة الاولي تشتري الارز من الدولة الثانية والدولة الثانية تشتري القمح من الدولة الاولي. فنجد ان عملة الدولة الاولي مساوية تماماً لعملة الدولة الثانية. 
واذا حدث فيضان او كارثة معينة في الدولة الثانية بحيث اصبحت هذه الدولة تنتج الارز بكميات قليلة جداً وبالتالي لم يعد لديها كميات كافية من الاموال. الدولة الاولي لديها قدر كافي من الاموال لانها تبيع القمح بشكل طبيعي. لذلك قد تقترض (تستلف) الدولة الثانية كميات من القمح من الدولة الاولي وسوف تسدد فيما بعد. وبالتالي يجب علي الدولة الثانية ان توافق علي ان تقل قيمة عملتها لتصبح عملة واحدة من الدولة الاولي مساوية لعدة عملات من الدولة الثانية.
المثال السابق هو تبسيط لما يحدث في الواقع.. ولكن هناك عوامل كثيرة اخري تتحكم في قيمة الاموال مثل: الحالة السياسية و الانتاج وعدد المصانع وحركة الاستيراد والتصدير والكوارث الطبيعية والحروب ...الخ.

من هو مخترع النقود؟

اخترعت العملات قبل التاريخ الميلادي، ولكن في عام 1862 بدأت طباعة اول عملات ورقية. وكانت من فئات خمسة وعشرة وعشرين دولاراً.


اذا اعجبك هذا الموقع اضغط علي الاعلانات التي تظهر في هذه الصفحة