هل تفكر في تدخين السيجارة الاولى؟

اذا كنت تفكر في تجربة التدخين و شرب السجائر لأول مرة، سوف نفكر معاً ونناقش بعض الأمور حول هذا الموضوع حتى تصبح قادراً علي اتخاذ القرار اذا كنت سوف تدخن ام لا؟
بعض الناس يعرفون ان التدخين يقتل ومع ذلك يدخنون؟ فما هو سر تمسكهم الشديد بالتدخين؟ هل هو ممتع الي هذا الحد؟ هذا ما سنناقشه في الكلمات القليلة القادمة.
توجد اسباب كثيرة دفعت الناس الي التدخين وتختلف هذه الاسباب بإختلاف شخصياتهم ومن خلال قراءتك لهذا الموضوع ستدرك وتواجه السبب الحقيقى الذي يدفعك للتدخين وقد رتبنا لك الاسباب والموضوعات في نقاط محددة:

1- لن ادخل في الادمان: عند وصولك الي سن المراهقة او الشباب، فإنك تفكر في تجربة السجائر وتقول لنفسك انك ستجرب سيجارة واحدة فقط او عدد قليل من السجائر بحيث لا تصل الي مرحلة الادمان ثم تمتنع عن التدخين مرة اخرى.
لماذا تعتقد ان ادمان السجائر يحتاج الي شرب كميات كبيرة من السجائر؟ ان مرحلة الادمان تبدأ بمجرد دخول النيكوتين الي الجسم مع اول سيجارة، وعندما يشعر المخ بنقص النيكوتين فانه يطلب السيجارة الثانية والثالثة .. الخ. وبالطبع انت لا تدرك ما يحدث بداخل جسمك، ولذلك تتوهم انك تستطيع ان تمتنع عن السجائر في اى وقت تريده. والحقيقة هي انك تدخل مرحلة الادمان من السجائر القليلة التي تجربها. انك لا تدرك مدى خطورة السيجارة الاولى وما تحمله من ادمان وتقييد لحريتك وارادتك بحيث انك لن تتركها بسهولة بعد ذلك. وهذا هو سبب تمسك المدخنين بالسجائر بالرغم من معرفتهم بأن السجائر قاتلة ومع ذلك يشربونها، ليس لان السجائر ممتعة ولكنها تربطهم مثل المخدرات بحيث لا يستطيع التخلى عنها بإردته.
والحل هو انه لا يجب ان تدخل النيكوتين الي جسمك مطلقاً ولا تشرب السجائر مهما كانت الاسباب. ولا تقول انها كميات صغيرة فهذا سيقودك الي الادمان تدمير صحتك.


2- التجربة وحب الاستطلاع: الانسان دائماً يحب ان يتعلم ويزيد من معرفته وخبرته - وهذه صفة جيدة خلقها الله في الانسان - وقد يكون هذا هو السبب الذى يدفعك لتجربة السجائر، انت تريد ان تعرف ما هو شعور المدخن عندما يشرب السجائر؟ وما هو طعم السجائر؟ وما الاحساس الذى يأتيك من التدخين؟ ولماذا لا اجرب؟
في البداية قد تشعر باحساس جيد وتشعر انك سعيد، لان النيكوتين ينشط مركز السعادة في المخ. ولكن اعلم جيداً ان هذه سعادة زائفة وخلال وقت قصير ستتحول هذه السعادة الي حزن وندم. فمعظم المدخنون يريدون ان يمتنعوا عن السجائر ولا يستطيعون، وستمرون في اهدار صحتهم واصابه انفسهم بالامراض الخطيرة ولا يقدروا ان يتوقفوا. ان المدخنون يتمنون ان يكونوا في موقفك هذا .. موقف الشخص الذى لم يدخن من قبل ولم يجرب التدخين .. الشخص الذى يتمتع بصحة جيدة وارادة قوية وغير خاضع للادمان وغير مجبر علي ان يفعل شئ لا يريد ان يفعله، ولا يصيب نفسه بأمراض وهو يعلم ذلك ولكنه لا يستطيع ان يتوقف.
فإذا شعرت بأنك تريد ان تجرب ما هو التدخين؟ قل لنفسك انه مثل شعور الشخص الذى ينتحر ليجرب ما هو الموت!!



3- الاصدقاء: هم من اخطر ما يمكن.. انك قد تدخن فقط لتجارى اصدقائك ولكي تصبح مثلهم وتعتقد ان تجربه السجائر هي شجاعة ومغامرة. وتجعل اصدقائك يدمرون حياتك لتكسب صداقتهم ولتكون واحداً منهم. اذا اعطاك صديقك سيجارة، فقل له:
اذا اصبت بمرض فهل تستطيع ان تشفيني؟
وهل ستدفع لي ثمن السجائر التى سأكون مجبراً علي شرائها بسبب الادمان؟
قل لهم انك لست مجبراً علي فعل شئ انت غير مقتنع به.. وقل لهم ان السجائر مضرة ولا يوجد شخص يحب ان يضر نفسه ومهما قالوا لك من اسباب فقل لهم انك غير مقتنع وانك لن تشاركهم في التدخين.
وتأكد جيداً انه اذا فارقك او خاصمك او حتي استهزأ بك فأن هذا كله افضل بكثير من خطر السجائر الذي يضر صحتك ومستقبلك .. ان ما سيقوله هو مجرد كلام فلا تهتم به ولكن اهتم بنفسك وبصحتك. كما ان الاصدقاء يتغيرون مع مرور الزمن، فان اصدقائك وانت طفل غير اصدقائك في المدرسة غير اصدقائك في الجامعة او العمل .. اما صحتك فستظل معك دائماً.
واذا كانت لديك شخصية قوية يمكنك ان تكسب اصدقائك المدخنين بدون ان تدخن معهم بل قد تصبح انت قدوتهم وتعلو في نظرهم ويشعرون بخطأهم ويمتنعون عن السجائر بسببك.

4-  انا لست وحدى: انك ترى الناس يدخنون في الشارع وترى اصدقائك يدخنون وقد ترى اسرتك او احد اقربائك يدخن .. ولكن هذا لا يجعل التدخين امر جيد فناك ايضا الكثير من الناس الذين لا يدخنون .. فلا تنجرف وراء الناس وكن قادرا علي التفكير والتمييز بين الصواب والخطأ واتخذ قرارك بنفسك ولا تتأثر بمن حولك او بالمجتمع الذي تعيش فيه.

5- مشاكل: بعض الناس يلجأون الى التدخين بحل مشاكلهم. ولكنهم في الحقيقة لا يحلون شيئاً بل يضيفون مشاكل صحية ومادية الي مشاكلهم الاصلية. فهذا امر مضحك عندما يقول لك شخص انى ادخن لاتخلص من مشاكلى .. فهذا الشخص غير معتاد علي مواجهه مشاكله بل يتهرب منها .. وانت حاول ان تتخلص من مشاكلة حتى لو كان الحل الذي امامك لن يخلصك من المشكلة تماما ولكن حاول ان تفكر وتصل الي اقصى مكسب.

6- عدم ادراك اهمية الصحة: انك لا تدرك قيمة صحتك في سن المراهقة والشباب، لان الله يمنك كامل الصحة للانسان في هذا السن. وفي هذا الوقت من العمر فانك تتمتع بكامل صحتك وقوتك الجسدية فحافظ عليها لانك يوماً ما ستكون في حاجة شديدة اليها .. انظر الي الشيوخ وكبار السن وسوف تدرك انك في سن الشيخوخة ستحتاج الي صحتك هذه فلا تدمرها من الان بشرب السجائر بل كل جيدا ومارس الرياضة حتي تحصل علي صحة جيدة طوال عمرك.

7- سعادة التدخين: كما ذكرنا من قبل ان النيكوتين الموجود في السجائر ينشط مركز السعادة في المخ ولذلك فانت تشعر ببعض السعادة عند تدخين السجائر ولكن هذا سيضرك فيما بعد. هذا مثل الطفل الذى يشعر بسعادة عندما يعلب بالنار ولكن بالتأكيد سوف تضره!!


8- القسوة فى المنزل وعناد الاهل: وانت طفل صغير قد يعاملك والديك بقسوة او بعنف .. بالطبع هم لم يقصدوا ان يضروك ويعتقدوا ان هذا في مصلحتك. ولكن عندما تعاملك اسرتك بعنف فانك تريد ان تشعر بالحرية والتخلص من قيودهم وهذا يدفعك الي عنادهم. وقد تتوهم بان السجائر تجعلك مثل الكبار وتخلصك من سيطرة اسرتك عليك. ولكن لا تعالج الخطأ بخطأ اكبر منه. فلا تجعل قسوة والديك تدمرك مدى الحياة ولكن اعلم انها ستكون في الماضى فقط ولا تجدد هذه المشكلة بشرب السجائر.


9- عدم الثقة بالنفس: قد لا تشعر بأهمية نفسك ويأتي اليك احساس بأن ليس لك قيمة وهذا الشعور يجعلك سهل الانقياد ويتم اقناعك وخداعك بسهوله ويجعلك تتطلع الي تصرفات تجذب اليك الانظار وتجعل لك شخصية وسط الكبار - كما تظن - ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح. التدخين لا يجعلك شخص مهم ولكن يجب ان تنتمي الي نشاط معين او عمل تصنعه من اجل الاخرين حتي ولو بدون مقابل فهذا العمل سيجعل لك اهمية حقيقية.

10- الوحدة والتسلية: قد يدفعك الفراغ الي التدخين لتشغل به وقتك ولكن حاول ان لا تشغل وقتك في تدمير صحتك. حاول ان تفعل شيئاً اكثر اهمية وتحصل في علي منفعة وحاول ان تحسن علاقتك بربك.

في نهاية موضوعنا قد يتبادر في ذهنك بعض الاسئلة:

ماذا اذا بدأت في التدخين؟
اذا بدأت في تجربة السيجارة الاولى او عدد قليل من السجائر فتوقف الان. واعلم جيداً ان مخك سيشعر بنقص في النيكوتين وفي هذا الوقت ستشعر برغبة شديدة في تجربة السجائر مرة اخرى ولكن لا تستجيب مطلقاً لهذا الرغبة وحاول ان تشغل نفسك في عمل اي شئ واشغل فمك بأكل مضغ اي شئ مثل البان او العلكة واللب والسوداني. ومع مرور الوقت سوف يرجع جسمك الي حالته الطبيعه ولن تشعر بهذه الرغبة في التدخين مرة اخري.
اضغط هنا لمعرفة المزيد عن كيفية التخلص من التدخين 

 لماذا يستمر الناس في التدخين بعد التجربة الاولي؟
ذلك لان السجائر بها مادة النيكوتين وهي مادة تصيب بالادمان الشديد ولا تقل خطراً عن المخدرات. فإذا دخلت الجسم لا يستطيع الانسان ان يتخلي عنها الا بصعوبة شديدة. ولذلك يستمر الناس في التدخين ليس لانه ممتع ولكن التدخين يصبح من احتياجات الجسم مثل: الاكل والشرب والنوم .. الخ. فالعقل يحتاج الي هذه المادة بشدة ويظهر هذا في صورة الرغبة الشديدة في التدخين وضعف الارادة.

 ماذا يحدث ان لم تدخن؟
1- سيكون شكلك افضل: فالمدخن شكله غير جذاب رائحته تنفر الناس والتدخين يغير لون الجلد وخاصة عن الاصابع والاظافر ويغير ايضا لون الاسنان الي اللون الاصفر والاسود.

2- ستوفر الكثير من الاموال وخاصة ان سعر السجائر يزداد يوما بعد يوم.

3- صحة جنسية افضل: التدخين يضعف الصحة الجنسة وخاصة عند الرجال. والاسنان الصفراء لا تساعد علي القبلات.

4- ستتحسن صحتك بشكل عام وتحصل علي طاقة اكبر ونشاط اكثر وتزداد كفاءتك في العمل او الدراسة وستحافظ ايضا علي صحة الاخرين وتحافظ علي حواسك مثل التذوق والشم. اضغط هنا لمعرفة المزيد عن الاسباب التي تجعلك تترك التدخين

اذا اعجبك هذا الموقع اضغط علي الاعلانات التي تظهر في هذه الصفحة