طريقة سهلة للتخلص من التدخين والسجائر

قبل ان تتوقف عن التدخين يجب ان تعرف أولاً لماذا يجب ان تتوقف عن التدخين؟ 
وقبل ان نقدم لك كيف تتخلص من التدخين .. سوف نجيب عن بعض الاسئلة التي قد تأتي في ذهنك وذلك لكي تتخذ القرار الصحيح ويسهل عليك التخلص من السجائر، واذا تخلصت منها لا تعود اليها مرة اخرى.

وهذه هي المواضيع التي سنتكلم عنها:
1- لماذا يدخن الناس؟
2- لماذا يجب ان تتوقف عن التدخين؟
3- ماذا سيحدث اذا توقفت عن التدخين ؟
4- لماذا التوقف عن التدخين صعب؟
5- خطوات التخلص من التدخين والسجائر.


1- لماذا يدخن الناس؟
ليشعر انه مثل الكبار ويكون مثل اصدقائه وليجرب والاباء لا يسمحون لابنائهم ان يدخنوا لذلك يشعر الاطفال بالرغبه في تجربة التدخين لانهم محرومون منه وعندما ينالون الفرصة فأنهم يقعون في الفخ.

الضغوط النفسية ( الزواج السئ ومشاكل الاسرة و ضغوط العمل) والفراغ الداخلي والشعور بانه مهم. فراغ الوقت : العاطلين عن العمل فيدخنون ليشعرون بالارتياح ولكنها راحة كاذبة سوف تجلب عليهم المزيد من المشاكل مع عدم حل المشاكل القديمة.

واذا سألت المدخن لماذا تدخن ؟ فهو لا يعلم، هو لا يجد فائدة من التدخين ولا يجد سبباً واحدا يجعله يدخن.. فهو يفعل شيئاً غير مقتنع به من داخله!!
2- لماذا يجب ان تتوقف عن التدخين؟

لقد كتبنا لك اسباب تجعلك تتوقف عن التدخين في هذا الرابط، ادخل هنا لتتابع الموضوع معنا:

اضغط هنا ايضاً لتتعرف علي اسباب علمية مفيدة جدا تجعلك تتوقف عن التدخين
ابحث عن السبب الذى جعلك تدخن اول سيجارة، واسأل نفسك هل الدخان يحقق لك ما تريد ؟ 

هل التدخين يجعلك رجلا؟!
الرجل الحقيقى هو الذى يتعب ويعمل من اجل ارضاء الله والنجاح في الدراسة اوالعمل مهما كان صعباً .. الرجل الحقيقى هو الذي يسعى لارضاء والديه ويسعى لتكوين اسرة .. واذا كان متزوج فيسعى من اجل امرأته واولاده ويبحث عن سعادتهم، هذه هي السعادة الحقيقي والنجاح الحقيقى .. فهل السيجارة نفذت لك كل هذا؟! ام انها تعطيك سعادة زائفة بل قد تعطيك حزنا وتجعلك بلا هدف!! او تكون هي هدفك، فتسعى جاهدا من اجلها!!

وماذا عن الاصدقاء او الاشخاص الذين ساعدوك علي التدخين:
هل يدفعون لك ثمن السجائر .. ام تدفعها من مالك الخاص؟
واذا دفعوا لك الثمن .. هل يستطيعون ان يصلحوا الخسائر الصحية!!
اذا كانوا غير قادرين علي تعويضك عن اضرار السجائر .. فابعدهم انت ايضا عنك .. لان كل ما يقولونه هو مجرد كلام واستهزاء .. والضرر الذي يصيبك بسبب كلامهم اخف بكثير من ضرر السجائر.
واذا كانت لديك مشاكل في العمل او البيت او اي نوع من المشاكل.. فهل الحل هو التدخين؟؟ التدخين يزيد عليك مشاكل صحية ومادية ونفسية واجتماعية ولا يحل المشاكل الاولي بل يضيف عليها اضرار ومشاكل اخري.








3- ماذا سيحدث اذا توقفت عن التدخين؟

جسمك قادر علي اصلاح نفسه مرة اخرى وهو ايضاً قادر علي شفاء ومعالجة نفسه من اثار التدخين والاضرار التى سببها لك. وبمجرد الاقلاع والتوقف عن التدخين تأكد ان حالتك الصحية ستتحسن تدريجياً والجسم قادر علي ان يعوض الخلايا التالفة.

سيحبك الناس اكثر وستندمج في المجتمع اكثر.. فالتدخين عادة سيئة يكرهها الناس حتي المدخنون انفسهم يكرهون هذه العادة ويريدون ان يتوقفهوا عنها.. والناس يكرهون رائحة المدخنين ولكن عندما تتوقف عن التدخين ستكسب محبة الناس وخاصة الاسرة والاقرباء والاشخاص المحببون لديك .. وسيشعرون انك شخص قوى الارادة و تتميز بالاخلاق العالية وستتحسن صورتك في نظرهم.

ستحافظ علي اموالك التى تدفعها للسجائر مدي الحياة و ستنام بطريقة افضل ولن تشعر بالتعب اثناء العمل وستزداد كفاءة جسمك وسترجع اليك حاسة الشم وحاسة التذوق.


4- لماذا التوقف عن التدخين صعب؟
لان التبغ والنيكوتين يسببان ادمان جسدى والسيجارة تصبح عادة نفسية. واذا ادخل النيكوتين الي الجسم فانه سيعتاد عليه ويصبح الجسم محتاجاً اليه مثل الطعام. ومن الناحية النفسية تصبح السيجارة عادة. فمثلاً المدخن يعتاد علي ان يشرب سيجارة بعد الفطار او مع كوب من الشاى.
واذا اردت التخلص من التدخين فانه يجب ان تعمل علي الجانبين .. جانب الادمان الجسدى ... والجانب النفسى.



5- خطوات التخلص من التدخين والسجائر.

بالنسبة للادمان الجسدي ، اذا شعر المخ بنقص في النيكوتين فانه ينبه المدخن ويدفعه الي التدخين. وعلاج هذا الموضوع هو "التدريج" فحاول ان تقلل كمية السجائر التي تشربها بالتدريج حتي وان كان هذا التدريج طويلا ويحتاج الي وقت طويل. والاسابيع الاولي ستكون صعبة بالنسبة للمدخن لان المخ يطلب النيكوتين، ولكن مع التدريج سيعتاد المخ علي ان يطلب كميات اقل من النيكوتين الي ان يصبح غير محتاج نهائيا ويرجع الي الحالة الطبيعية وبهذا يكون المدخن قد تخلص من ناحية الادمان الجسدى ويمكن له ان يتوقف عن التدخين بسهوله.

واليك بعض الخطوات التي تتضمن العلاج النفسى والجسدي ايضاً:

1- التأخير:
اذا كنت تحتاج الي سيجارة، فلا تشربها في الحال بل انتظر عشرة دقائق قبل ان تشربها.، هذه طريقة بسيطة لابعاد الرغبة في الحصول علي التبغ.


2- اشغل فمك:
اجعل فمك دائماً مشغولاً في مضغ علكة (لبان) او السوداني واللب او اكل اي شئ بحيث لا تعطي المجال للتدخين.


3- احسب ربح الاموال:
عندما تقلل او تتوقف عن التدخين، ضع الاموال التي وفرتها في مكان معين واحسب كم ربحت من الاموال وذلك لكي تشجع نفسك .. وذكر نفسك ايضاً بالمكسب الصحي.


4- اكتب قائمة:
اكتب في ورقة ما تريد ان تفعله من ناحية خفض عدد السجائر والحد من التدخين واكتب فيها اهدافك .. فمثلا اكتب "في الاسبوع الخامس سأدخن نصف الكمية فقط" وابدأ في تنفيذ الخطة التي عملتها لنفسك. واذا لم تستطيع تنفيذ شئ ما فاعرف ما هي الاسباب وحاول ان تعالجها. وفي نهاية الخطة حدد اليوم الذى فيه ستتخلص من التدخين نهائياً.


5- اخبر اسرتك وعائلتك واصدقائك والاشخاص الذين تحبهم انك سوف تتخلص من التدخين، فهم سيشجعونك علي فعل ذلك.


6- احصل علي المساعدة:
اذا احتجت الي نصائح طبيب فلا مانع للذهاب اليه. ويمكنك ايضا ان تسأل شخصا كان يدخن في السابق وتعرف منه كيف توقف عن التدخين.


7- لا تيأس:
اذا شعرت ان الموضوع صعب وانك سوف تفشل فلا تشعر ابدا باليأس وابدأ المحاوله من جديد.

اذا اعجبت بموقعنا اضغط علي الاعلانات الموجودة في هذه 
الصفحة