نصائح قانونية تجنبك الوقوع فى فخ النصابين عند شراء شقة العمر

لقد جمعنا لك نصائح مختلفة من عدة مصادر لتفيدك في عملية شراء الشقة ولتتجنب الوقوع في الاحتيال او السرقة.

المصدر الاول:

- لا تشترى فى دور مخالف غير وارد فى الرخصة بأى حال من الأحوال. 
- اذهب إلى مكان الشقة والشارع مرة فى النهار ومرة ليلا لتتعرف على المنطقة جيدا مثلا هناك مناطق هادئة فى الصبح وفى الليل يكون هناك مقهى تحت البيت تسبب قلقا شديدا ومعاكسات للسكان. 
- لا تدع فرصة لسمسار أو مالك يوهمك أن الشقة لقطة يجب أن تشتريها الآن حتى لا تضيع خذ وقتك واسأل جيدا. 
- إذا أخذك سمسار لشقة اذهب مرة أخرى بدونه واسأل فى المنطقة عن متوسط الأسعار من البوابين والسماسرة وإذا أعجبتك اتفق عليها واعط السمسار حقه. 
- عند التفاوض على السعر تفاوض مع المالك وليس السمسار لأن بعض السماسرة يزيد ويتشدد أكثر من المالك لأن نسبته تزيد من المالك إذا أتى بسعر جيد للمالك. 
- احذر من شراء شقة بدون عداد. 
- التأكد إذا كانت الشقة مسجلة بالشهر العقارى أم لا والتأكد من الترخيص الخاص بالعقار وأنه يوجد به تلك الشقة. 
- التأكد من سندات الملكية للبائع وهى عبارة عن عقد شراء الأرض وتراخيص البناء. 
- لو كان البائع وريث من ورثة لابد أن تطلع على إعلام الوراثة الخاص بهم وعددهم ونصيب كل فرد وأن يوقعوا جميعا على هذا العقد وفى حالة وفاة أحد من هؤلاء الورثة لابد أيضا يكون هناك إعلام وراثة له أيضا ويوقع جميع الورثة لهذا الوريث أيضا. 
- لابد أن يقوم البائع بالتنازل عن عداد المياه والكهرباء والغاز فى العقد فى إقرارات منفصلة فى الشهر العقارى وأن يتم التوقيع على العقد أمامك.
- البدء فورا فى إجراءات تسجيل الشقة كدعوى صحة ونفاذ أو عمل توكيل من البائع فى الشهر العقارى للبيع لك. 
- فى البيع على أقساط يجب أن تثبت أرقام وتواريخ إيصالات الأمانة أو الشيكات فى العقد حتى لا يطالب بها مرة أخرى منفصلة عن العقد. 
- لابد أن ينص على تسلم البائع الثمن كاملا وأنه سلم الشقة المبيعة وأنه مستعد لتقديم الأوراق الرسمية الدالة على الملكية للمشترى وقت طلبها وكل الأمور الأساسية فى العقد. 


المصدر الثانى:

1- تأكد من وجود أوراق ملكية أرض العمارة المقامة بها الشقة وهل هي ملكية لشخص أم عدة أشخاص و أن الملكية خالصة لهم أرضاً وبناء أو بنظام المشاركة أي معهم شريك حتى يتسنى التوقيع على العقد من البائع الرسمي للعقار.



2- ( فى المناطق الغير عشوائية ) التأكد من رخصة المباني من حيث صدورها من الجهة المختصة وعدد الأدوار المرخص بها حتى تتأكد من وجود الشقة المزمع شراؤها ضمن الأدوار المرخص بها وبأنها ليست بالأدوار المخالفة للرخصة حتى لا تتعرض لإزالة الدور المقام به الشقة من الجهة المختصة.






3- ان يشمل عقد الشراء على بند الثمن و المساحة و نسبة الأرض الشائعة لتلك الشقة ومواصفات الشقة المباعة من جميع أوصافها والدور المقامة فيه و أي شرط غير مفهوم بالعقد يجب مراجعة الجهة البائعة قبل التوقيع حتى لا يكون هناك بنود إذعان أو إلغاء لحق دون فهمه.


4- التأكد من أن البائع أو البائعين ملتزمون بالعقد بالحضور بوكيل عنهم أمام الجهات المختصة أو المحكمة المختصة للإقرار بنفاذ البيع أو صحة توقيعهم على العقد عند طلب ذلك.


5- عند سدادك الثمن إن كان جميعه نقدا تأكد من العقد بإثبات أن الثمن خالص جميعه وأن التوقيع يعتبر مخالصة بهذا الثمن وإن كان على دفعات تأكد من أن المقدم المدفوع مذكور وأن الدفعات المؤجلة مثبتة بالعقد بالمبلغ والتاريخ لكل سداد وأن إجمالي كل هذا يساوى الثمن المتفق عليه وهو قيمة الشقة إجمالاً.


6- لابد من الحصول على صورة من جميع أوراق الملكية للأرض والرخصة، إضافة إلى عقد البيع «مستندات الملكية».


7- التأكد من وجود شرط جزائي على من يخالف أياً من بنود العقد سواء مواعيد السداد أو مواعيد التسليم للشقة أو أي التزام آخر بالعقد مع نفاذ العقد.


8- النصيحة الاخيرة حتى تضع يدك على الشقة (حيازتها) عند تسلمها والشروع في استكمال ما هو مطلوب من تشطيبات وخلافه ليكون شراؤك قد تم بمستندات ملكية وحيازة على الطبيعة.


المصدر الثالث:

قال د. حسن علام رئيس جهاز التفتيش الفني علي أعمال البناء بأنه سيتم تنظيم ندوات وحملات توعية في هذا الإطار حفاظا علي أرواح المواطنين وممتلكاتهم.. مشيرا انتهاء الجهاز من إعداد عدة خطوات:


 أولا: مراجعة مستندات الملكية للبائع لتتبين ما هي صفته وهل يجوز له التصرف بالبيع بصفة أصلية أو بتوكيل ساري المفعول والتأكد من مكتب التوثيق الصادر منه ويجب ان يكون سند الملكية مشهرا "مسجل".. ويجب الامتناع عن الشراء في حالة إذا كان البائع ليس لديه صفة قانونية للبيع أو التصرف حتي لا يقع المشتري لعملية نصب. 



ثانيا: يحذر شراء شقة بدون عداد كهرباء عادي "رقم حديدة" وليس عداد ممارسة أو كودي. 



ثالثا: مراجعة بيانات الوحدة أو العقار. 


رابعا: مراجعة الحي أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة الواقع في دائرتها العقار أو الشقة للتعرف من خلال إدارة الأملاك والتنظيم بالحي أو الإدارة الهندسية للتأكد من المعلومات الهامة التي تتضمن أن العقار ليس متعديا علي أملاك الدولة والامتناع عن شراء أي وحدة سكنية مقامة علي أملاك الدولة حتي لا تضيع أموال المشتري.. وأن يكون العقار قدانشيء بناء علي رخصة بناء وأن الوحدة المشتراه أو المؤجرة تقع في الأدوار التي شملت الأعمال المرخص بها ويحذر شراء وحدة في مبني بدون ترخيص قد يفتقد السلامة الانشائية ويمكن ان يتعرض للإنهيار. 


خامسا: الاستعانة بمصلحة الشهر العقاري في المنطقة للحصول علي شهادة سلبية بالتصرفات علي العقار من مصلحة الشهر العقاري للتأكد من عدم وجود تصرفات سابقة علي العقار أو الوحدة من جانب البائع للغير ثم اخفاؤها عليك.. وامتنع عن الشراء في حالة وجود أي تصرف علي العقار قد يؤثر علي ملكيتك أو حيازتك ويفقدك أموالك. 

التقدم بطلب الإشهار للعقد فور تحريره حتي تتمكن من حجز اسبقية للتسجيل وشهر عقد البيع أو الإيجار علي أن يتضمن التعاقد كافة حقوق والتزامات كل طرف بصورة واضحة لا تحتمل اختلاف التأويل أو التفسير بما فيها حصة الشقة من الأرض والمرافق والسطح والبدروم والأجراء المشتركة والاستخدامات المحيطة كالحدائق والفراغ. 


سادسا: الحصول علي نسخة من بيانات العقار وعقد ملكية الأرض وصورة الرخصة والمخطط العام للمجتمع السكني "الكومباوند" وأرفقها مع عقد الملكية للوحدة وأودعها الحي أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة للمحافظة علي حقوقك.

اذا اعجبك هذا الموضوع اضغط علي الاعلانات التي تظهر في 
هذه الصفحة