كيف تشتري هاتف ذكى ؟

الهواتف الذكية انتشرت جدا في الاسواق والمحلات ويوجد منها الكثير من الانواع وتنتجها العديد من الشركات... فاذا اردت شراء هاتف ذكي جديد،

هل تستطيع اختيار هاتف واحد فقط من وسط كل هؤلاء ، ام انك تشعر بالحيرة ؟
هل تعرف كيف تقارن بين هاتفين متشابهين ؟
اذا اخترت هاتف معين، هل تعرف كيف تختبره لحظة الشراء ؟

هذه الصفحة هي مرشد لك لترجع اليها عند شراء هاتف محمول لك او لاصدقائك.

1- افحص المعالج ( البروسيسور) :
المعالج يسمي اللغة الانجليزية CPU او Processor وهناك امرين مهمين جدا يجب النظر فيهما :


اولا: سرعة المعالج:
المعالج يعتبر عقل الهاتف الذكي وهو الذي ينفذ تعليماتك ويعتبر هو الوحدة الرئيسية في الهاتف الذكي ولذلك يجب ان تتأكد من ان المعالج له سرعة عالية. وسرعة المعالج تقاس بوحدة تسمى "الجيجا هيرتز" .
فأذا كنت تقارن بين هاتفين ووجدت ان معالج الجهاز الاول سرعته 1 جيجا هرتز والثاني 1.3 جيجا هيرتز، فبالطبع سوف نختار الجهاز الثاني لانه اسرع من الاول وكذلك اذا وجدت جهاز ثالث سرعته 2 جيجا هيرتز فانه اسرع من الجهازين الاول والثاني.

سؤال: كيف تعرف سرعة المعالج ؟
عن طريق الانترنت، فيمكنك ان تكتب نوع الموبايل وستجد العديد من المواقع التي تظهر لك سرعة المعالج. وايضا يمكنك ان تسأل البائع وسوف يجيب عليك. وبالطبع ان الهاتف يأتي معه الامكانيات في ورقة او قد تكون مكتوبه علي الكرتونه وهذه الامكانيات تشمل سرعة المعالج وبعض الامكانيات الاخري التي سوف نشرحها في هذا الموضوع.

ثانياً: كم نواة في المعالج؟
هذا امر هام جدا !! ستجد هاتف مكتوب عليه احادي النواه او ثنائي النواه او رباعي النواه فما معني هذا ؟
ان كلمة "ثنائي النواه": تعني ان الهاتف يعمل بكفاءة معالجين بدلا من معالج واحد، فاذا رأيت معالج سرعته 1 جيجا هرتز ثنائي النواه اي ان السرعة الحقيقية لهذا المعالج تساوى 2 جيجا هرتز لانه ثنائي النواه ويعمل كأنه معالجين.
وايضا الهاتف "الرباعي النواه" يضاعف سرعة المعالج لاربعة اضعاف.
وايضا الهاتف "الثمانى النواه" يضاعف سرعته لثمانية اضعاف!!
اي انه اذا كان هناك هاتف ثماني النواه سرعة المعالج 2 جيجا هيرتز فان السرعة الحقيقية لهذا الهاتف تساوى 16 جيجا هيرتز.


سؤال: اذا فتحت هاتف ثنائي النواه هل اري معالجين ام هذا امر وهمي؟
قد لا يقتنع البعض ان المعالج له القدرة علي مضاعفة سرعته، اذا فتحت اي هاتف ثنائي النواه سوف تجد معالج واحد فقط ولكن هذا المعالج يحتوي من داخله علي معالجين متماثلين كل معالج فيهم يسمي "نواه". ولذلك فان موضوع تضاعف السرعة هو امر حقيقي لانه ببساطه يتم اضافة معالجات كثيرة بداخل معالج واحد رئيسي كبير.

سؤال: من الافضل معالج 2 جيجاهيرتز احادي النواه ام 1 جيجا هيرتز ثنائي النواه؟
ان المعالج احادي النواه غير قادر علي مضاعفة سرعته اي ان سرعته القصوي هي 2 جيجا هيرتز
والمعالج ثنائي النواه قادر علي مضاعفة سرعته اي ان سرعته القصوي 2 جيجا هيرتز ايضاً وهي مماثلة لسرعة الهاتف الاول 
ولكن  الافضل ان نشتري المعالج ثنائي النواه لانه صنع بتكنولوجيا احدث اي ان له مميزات اخري مثل توفير طاقة البطاريات وعدم السخونه واشياء اخري كثيرة.

2- افحص الذاكرة المؤقته  (RAM) :
هي تسمي ايضا بذاكرة الوصول العشوائي وهي تساعد المعالج لتزيد من سرعته لان سرعة المعالج وحده لا تكفي.
بالطبع سيتم اختيار الهاتف الذي يحتوي علي ذاكرة اكبر فاذا اردت ان تقارن بين هاتفين لهما نفس المعالج تماماً فانظر الي البيانات وانظر الي ذاكرة RAM واختار الهاتف الذي لها الذاكرة الاعلي. 
ملحوظة: هذه الذاكرة لزيادة سرعة الهاتف فقط وليست ذاكرة التخزين.





3- الذاكرة الداخلية :
الذاكرة الداخلية هي ذاكرة يتم فيها تخزين جميع الملفات مثل الاغاني والموسيقي والفيديو والبرامج. هذه الذاكرة تختلف عن كارت الميموري فهي تكون داخل الجهاز وثابته فيه ولايمكن ازالتها مثل كارت الميموري.
انتبه : لا يخدعك شخص ويقول لك ان الذاكرة الداخلية غير مهمة، لانه يمكنك ان تضع كارت ميموري داخل الهاتف. هذا الكلام غير صحيح!
توجد بعض البرامج او التطبيقات التي لا يمكن تخزينها علي كارت الميموري ويجب تخزينها في الذاكرة الداخلية في الجهاز، ولذلك يجب ان تكون الذاكرة الداخلية كبيرة لتتسع لهذه البرامج والتطبيقات.

4- كارت الميموري:
كارت الميموري هو ذاكرة خارجية تساعد الذاكرة الداخلية، ولكن لا تضعه في الاهتمام عن شراء هاتف ذكي. لان كارت الميموري يمكن تغييره بسهولة واسعارة رخيصة. قد تأتي بعض الهواتف الذكية بدون كروت ميموري ولكن هذا لا يهم المهم هو المعالج والرامات RAM والذاكرة الداخلية والامكانيات الاخري.

5-الكاميرا:
لا تنظر الي الكاميرا وتقول انها واضحة!! درجة وضوح الكاميرا تقاس بشئ يسمي "ميجا بكسل" وبالطبع اذا وجدت كاميرا 5 ميجا بكسل فانها او ضح من كاميرا 2 ميجا بكسل. فكلما ازداد الرقم يزداد وضوح الكاميرا.
شئ اخر مهم جدا هو الفلاش، ينصح بشده ان تكون الكاميرا مزودة بفلاش لان الضوء عامل هام لزيادة الوضوع وتحسين الالوان.
بالنسبة لتصوير الفيديو له قياس اخر، وبالتأكيد سيكون مكتوب مع امكانيات الموبايل واذا اردت ان يكون الفيديو بجودة عالية HD فاختار كاميرا لا تقل عن 720p . وهذه الكاميرا عادة تكون 5 ميجا بكسل في الصورة العادية.
يفضل ان توجد كاميرا امامية بالهاتف من اجل صور السيلفي ولكنها دائماً تكون اقل وضوحاً من الكاميرا الخلفية.

6-نظام التشغيل:
هل تختار اندرويد ام ويندوز ام بلاك بيري ام شئ اخر ؟ 
نظام التشغيل يتمثل في واجهه الهاتف. الاندرويد هو الاكثر مبيعاً، ولكن لك مطلق الحرية في اختيار نظام التشغيل الذي يريحك ويناسب استخدامك.

7- مقاس الشاشة ووزن الهاتف:
ان الشاشة الكبيرة تساعدك في القراءة بوضوع والاستمتاع بالالعاب، ولكن لا تختار شاشة كبيرة جدا بحيث ان يكون وزن الهاتف ثقيلا وكبيرا يصعب عليك حمله في اي مكان. حجم الهاتف هو امر هام يجب اخذه في الاعتبار لانك تصطحبه معك في كل مكان.

8- سعة البطارية:
سعة البطارية هي امر مهم جدا حتى لا تتعرض الي شحن الهاتف مرات عديدة خلال اليوم وخاصة انك سوف تستخدمه في الالعاب والبرامج والتصوير وهذه الاشياء تستهلك البطارية بشكل كبير. سعة البطارية تكون مكتوبة علي البطارية نفسها، وتميزها من خلال كلمة mAh وهي اختصار "ميللى امبير لكل ساعة" وبالطبع اذا وجد بطارية 2800 mAh في احسن من بطارية اخري مكتوب عليها 2000 mAh فقط.

9- الكماليات والملحقات الاخري:
توجد بعض الامكانيات الاخري سيتم شرحها سريعاً:
البلوتوث: يستخدم في نقل الملفات بين هاتف وهاتف اخر.
واي فاي: اي ان الهاتف له القدرة للدخول علي الانترنت.
الملاحة GPS : الهاتف له القدرة علي تحديد موقعك علي الخريطة.

اذا اعجبك هذا الموضوع اضغط علي الاعلانات الموجودة في هذه الصفحة