كل شخص عنده بقعة عمياء في كل عين - ادخل هنا لتجدها.

كل شخص لديه منطقة عمياء في كل عين، وهذه هي الرؤية الطبيعية للانسان ولا يعتبر هذا مرض. وهذا له سبب علمى استطاع ان يفسره الاطباء ولكن قبل ان نعرف السبب، سنقدم لك اختبار مرح وبسيط لتتأكد بنفسك من وجود هذه البقعة في مجال الرؤية.




امامك الان نقطتان، واحدة باللون الاسود والاخرى باللون الاحمر:

1. يفضل اجراء هذا الاختبار امام شاشة كمبيوتر، وليس امام شاشة موبايل.
2. اغلق عينك اليسرى.
3. انظر بتركيز الي النقطة السوداء واستمر في النظر اليها طوال مدة الاختبار
4. تحرك ببطء شديد نحو شاشة الكمبيوتر (مع النظر الي النقطة السوداء).
5. اثناء اقترابك او ابتعادك عن شاشة الكمبيوتر (مع النظر الي النقطة السوداء)، ستلاحظ اختفاء النقطة الحمراء تماماً.

في تلك الحظة، تكون النقطة الحمراء قد وقعت داخل المنطقة العمياء، ولهذا السبب لن تتمكن من رؤية النقطة الحمراء بطرف عينك اثناء نظرك الي النقطة السوداء. وستبدو لك الشاشة بيضاء وكأنه لا يوجد نقطة حمراء مطلقاً. كل ما تراه هو النقطة السوداء فقط. 






وسبب ظهور اللون الابيض، هو ان المخ يحاول ان يعرض لك الصورة مكتملة، فبدلاً من ان تظر المنطقة العمياء في شكل بقعة سوداء تزعج الانسان، يحاول المخ ان يأخذ اللون الموجود حول هذه المنطقه العمياء ويملأ به المنطقه. لذلك في الحالة السابقة ستلاحظ انك تري لون ابيض بدلا من النقطة الاحمر. ولهذا السبب لا يلاحظ الكثير من الناس وجود هذه المنطقة العمياء. 

ولكى تتأكد ان المخ يملأ المنطقة العمياء باللون المجاور لها، انظر الي الصورة  التالية وكرر نفس الاختبار وسوف تلاحظ ظهور لون اصفر بدلا من النقطة الحمراء.



ويأتى هنا السؤال: لماذا توجد هذه المنطقة العمياء في كل عين وتعترض مجال الرؤية؟
ان العين تأخذ شكل كروى كما ترى في الصورة التالية، ثم يخرج هذه الكرة (العين) العصب البصري. وهذا العصب هو السلك الذي يربط العين بالمخ وهو المسئول عن نقل الصورة من العينين الي المخ. 

مكان خروج العصب البصرى من العين لا يحتوى علي اي مستقبلات بصريه، اي ان هذه المنطقة عمياء تماماً ولا يمكنها ان ترى اي شئ. 

ان كاتب هذا الموضوع اصيب بإلتهاب في العصب البصرى، وهذا ادى الي عمى مؤقت في احدى العينين لمدة شهر، وبعد ان استعاد البصر مرة اخرى اصبح يغمض العين السليمة وينظر بالعين التي كانت مصابه للتأكد من انها تعمل بشكل جيد. 
وفي مرة، وجد الكاتب هذه المنطقة العمياء وظن ان العصب البصرى قد اصيب مرة اخرى، فذهب مسرعاً الي الطبيب خوفاً من ان تزداد هذه المنطقة العمياء وتملأ العين كما حدث من قبل.
بعد اجراء الفحص الطبى وعمل الآشعات غالية الثمن، اخبره الطبيب انه سليم وان هذه المنطقة طبيعية وكل الناس ترى مثله.
حصل الكاتب علي هذه المعلومة (ان العين بها منطقة عمياء) عن طريق دفع اموال لإجراء الفحص الطبي .. فأراد ان ينشرها علي الانترنت ليفيد غيره.






اذا اعجبك هذا الموضوع، اضغط علي الاعلانات التي تظهر في هذه الصفحة