ناسا تكتشف 7 كواكب يحتمل وجود حياة عليهم - ادخل هنا وشاهد التفاصيل

اكتشف رواد الفضاء نجم يدور حوله سبعة كواكب، هذا النجم يبعد عن كوكب الارض بمقدار 40 سنة ضوئية. وهذا الاكتشاف يعد اكتشافاً نادراً ورائعاً لان هذه الكواكب حجمها مثل حجم كوكب الارض، ومناخها معتدل، ومن المحتمل ان توجد مياة علي سطح هذه الكواكب، وهذا يعنى ان ظروف الحياة في هذه الكواكب مشابهه لظروف الحياة علي كوكب الارض، اي انها تدعم الحياة أو تصلح لوجود حياة وكائنات حية عليها مثل كوكب الارض تماماً. 









وتم اعلان هذا الاكتشاف الكبير في جرنال يسمى "الطبيعة" وايضاً انعقد مؤتمر صحفى في المقر الرئيسى لوكالة ناسا في واشنطن. وهذه هي المرة الاولي التي يتم فيها اكتشاف عدد كبير من الكواكب مماثلة لكوكب الارض.





هذه الكواكب تدور حول نجم حجمه اصغر من الشمس، يعرف هذا النجم
 بإسم ( TRAPPIST-1 )، ويقدر العلماء الكواكب تحتوى علي ارض وجبال اي انها كواكب صخرية، علي عكس كوكب المشترى الذي يتكون من هواء فقط ولا يوجد به ارض فهو يعتبر كوكب غازى.





تأكد العلماء من ان ثلاثة من السبعة كواكب درجة حرارتها ملائمة جداً للحياة ويحتمل ان توجد بها محيطات ومسطحات مائية. وقال احد اعضاء مجلس ادارة وكالة ناسا انه في السابق كان السؤال "هل توجد حياة اخرى غير الحياة علي كوكب الارض؟" اما هذا الاكتشاف قد غير السؤال الي " أين يمكن ان نجد حياة اخرى؟".





ما نعرفه الان:





السبعة كواكب قريبة جدا من بعضهم وقريبة ايضاً من النجم الذي تدور حوله، وهم يشغلون حيز من الفضاء اصغر بكثير من الحيز الذي تشغله المجموعة الشمسية، وهذا ساعد العلماء ورواد الفضاء علي دراسة هذه الكواكب بدقة وعمق اكثر ومعرفة تفاصيلهم.





عندما تسافر وتقف علي سطح كوكب من الكواكب السبعة، سيكون ضوء النهار هناك اقل بمقدار 200 مرة من ضوء النهار علي كوكب الارض وذلك لان النجم الذي تدور حوله هذه الكواكب اصغر من الشمس، ولكن لن تشعر ببرودة لان الكواكب قريبة من هذا النجم ولذلك سوف تصل الحرارة بشكل جيد وسيكون الطقس معتدلاً.





السبعة كواكب تحتوى علي مناظر طبيعية في غاية الروعة والجمال، لانه عند السفر الي احد الكواكب والنظر الي السماء سوف ترى بقية الكواكب وكأنهم اقمار ظاهرون في السماء بحجم كبير وواضح يساوى ضعف حجم القمر الذي نراه من كوكب الارض.





سيظهر النجم بحجم كبير في السماء يساوي ثلاثة اضعاف حجم الشمس، وذلك لان النجم قريب جدا من هذه الكواكب ولون الضوء الخارج منه برتقالي او يميل الي الاحمر كما هو موضح بالصورة بدلاً من الشمس التي تميل الي اللون الاصفر او الذهبى.











يعتقد العلماء ان هذه الكواكب تدور حول النجم فقط ولا تدور حول نفسها، اي ان نصف الكوكب سيكون ليلاً دائماً والنصف الاخر سيكون نهاراً دائماً، ولن يكون هناك تبادل بين الليل والنهار مهما تغير الوقت.





كيف اكتشف العلماء السبعة كواكب:





كان هذا النجم معروفة سابقاً وكانت المعلومات المعروفها عنها انها نجمة حمراء تحتوي علي نصف حرارة الشمس وكتلتها عُشر كتلة الشمس وحجمها اكبر بقليل من حجم كوكب المشترى، وتوجد نجوم كثيرة مشابهه لها تنتشر في المجرة التي نعيش فيها.





تم التغاضى عن هذا النجم لفترة ثم قررت وكالة ناسا دراسة الفضاء الموجود حول هذا النجم، تم توجيه تليسكوب يسمى TRAPPIST ومعناه "الراهب" وهذا التليسكوب متخصص في اكتشاف عبور وحركة الكواكب او الكويكبات الصغيرة، وقد استخدم العلماء هذا التليسكوب لمراقبة ضوء النجم والتغيرات التى قد تحدث في سطوع او لمعان هذا النجم.

ولاحظ العلماء مرور خيال وكأنه كسوف شمس صغير كما هو موضح بالصورة، هذا الخيال يمر دورياً في اوقات معلومة ويحجب جزء من ضوء النجم. هذا الخيال يشير الي الكواكب التى تدور حول النجم ومن خلال الملاحظة الاضافية تأكد العلماء من وجود السبعة كواكب. وقد استخدم العلماء شبكة من التليسكوبات الموجودة في مختلف الاماكن علي سطح الارض لتحديد مدة دوران الكواكب حول النجم، ونصف قطر الكواكب وكتلتها.










ماذا سيفعل العلماء بعد ذلك:
في العشرة سنين القادمة، سيدرس العلماء الغلاف الجوي او الهواء المحيط بكل كوكب، وسيتأكدوا من وجود مياه وحياه علي سطح هذه الكواكب.





في عام 2018، سيتم اطلاق قمر صناعى يصور الفضاء من بعد 1.6 مليون كيلومتر من سطح الارض، وبالطبع سوف يحصل العلماء علي صور اوضح ومعلومات اكثر عن الفضاء بشكل عام.





اذا اعجبك هذا الموضوع اضغط علي الاعلانات التى تظهر في هذه الصفحة