فوائد واضرار الشاي


يعتبر الشاى هو المشروب الاكثر استهلاكاً بعد الماء علي مستوي العالم، ويشربه الجميع في مختلف الدول.. وهو يحتوي علي الكثير من المكونات ومن اهمها الكافيين.










الكافيين هي مادة تجعل الانسان منتبه عقلياً ونشيط ذهنياً وتبعد عنه النوم فيزداد التركيز، ولكن الزيادة في مادة الكافيين لها تأثير سلبى مثل: زيادة ضغط الدم، الصداع، النرفزة او العصبية او الاضطراب او الارتباك، الدوخة، ارتعاش اليد، الارق، بعض المشاكل في الجهاز الهضمى.






الشاي يحتوى علي مواد مضادة للاكسدة مثل: البوليفينول، وبالتالي يحمى خلايا الجسم ويمنع تدميرها. ويحتوى علي بعض المواد الهامة الاخرى التي تمنع تكون حصوات في الكلى وتحمى من الشلل الرعاش.






الشاي يمنع او يقلل من امتصاص الحديد داخل الامعاء، والحديد يكون مادة الهيموجلوبين، وهي مادة تحمل الاكسجين وتتواجد في الدم، اي ان الشاي يمكن ان يمنع انتشار الاكسجين داخل الجسم. ويمكن لكوب واحد فقط من الشاي ان يخفض امتصاص الحديد بنسبة 70%. وهذا قد يسبب مشكلة للاشخاص الذين يعانون من الانيميا، ولذلك لا ينصح بتناول الشاي مع الوجبات ولكن يفضل تناول الشاي بين وجبتين. 






كما قلنا سابقاً، الشاي يحتوي علي مادة الكافيين. وعندما تدخل هذه المادة في المعدة، يتم افراز مختلف المواد الحمضية لان هذه المادة صعبة الهضم وتشعر المعدة بإضطراب او عدم استقرار. ولذلك الشاي ممنوع تماماً للمرضى الذين يعانون من قرحة في المعدة.






قامت احد المؤسسات البريطانية بدراسة  تأثير الشاى علي الصحة وبدأت الدراسة عام 1990 وانتهت في عام 2004 وقد استنتجت ان شرب الشاي يقلل اي اصابات تحدث في الشريان التاجى ويخفض الكولسترول، ولكنه غير مفيد للقلب بشكل عام لانه ممنوع من المرضى الذين يتعافون من النوبات القلبيه او مرضى اضطرابات القلب والاوعية الدموية.






ومن ذلك نستنتج ان الشاى سلاح ذو حدين لان له فوائد وله اثار جانبية ايضاً، ويجب ان تكون كمية الشاي التي تستهلكها في اليوم محدودة حتي تتمتع بفوائد الشاى وتتجنب الاضرار، وبالتالى لا يجب ان تتناول اكثر من 250 مللي جرام من الكافيين في اليوم وهذا يعادل خمسة اكواب من الشاي، كما يفضل تناول الشاي منزوع الكافيين. واذا تناولت اكثر من خمسة اكواب من الشاي في اليوم الواحد، قد يعرضك ذلك للاثار الجانبية او الاضرار التي ذكرت سابقاً.





اذا اعجبك هذا الموضوع اضغط علي الاعلانات التي تظهر في هذه الصفحة