كل ما تريد معرفته عن الالتهاب الكبدى الوبائي أ (Hepatitis A)

الكبد هو اكبر عضو في جسم الانسان، ويساعد الجسم في هضم الدهون وتخزين الطاقة والتخلص من المواد الضارة والسموم. يحدث التهاب الكبد أ عن طريق العدوي بفيروس أ والذي يسمى بالانجليزية (Hepatitis A virus). وينتقل هذا الفيروس عندما يحدث تلامس مع براز شخص مريض. 











اسباب المرض:1. تحضير الطعام بواسطة شخص مريض لم يغسل يديه بعد دخول الحمام.
2. شرب ماء ملوث او اكل طعام مغسول بماء ملوث.
3. التعامل المباشر مع شخص مريض.
4. وضع الاصابع في الفم او اي اشياء اخرى ملوثة.






الاعراض:
1. في البدء قد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة واعراض مثل الانفلونزا.
2. قد يتحول البول الي اللون الغامق (مثل لون الشاي).
3. ارتفاع في انزيمات الكبد نتيجة للالتهاب، ويتم معرفة ذلك عن طريق تحليل الدم (تحليل وظائف الكبد).
4. ارتفاع للصفراء في الدم. ويتم معرفة ذلك عن طريق تحليل الدم (تحليل نسبة الصفراء المباشرة وغير المباشرة والكلية). وفي هذه الحالة يظهر لون اصفر بدلا من اللون الابيض في عين المريض. ويظهر لون اصفر علي الجلد ايضاً. ويتحول لون البول الي اللون الغامق.
5. فقدان الشهية.






التأثير علي المدي البعيد:لا يوجد تأثير علي المدي البعيد إلا في حالات نادرة جداً وخلال شهر يعود المريض الي حالته الطبيعية.






العلاج:لا يوجد علاج يقضى علي الفيروس، ولكن يمكن اخذ ادوية لتقليل نسبة الصفراء في الدم (مثل Ursofalk) وبعض المكملات الغذائية لحماية الكبد من التلف وتحسين وظائفه. يجب علي المريض ان يرتاح في البيت ولكن ليس في السرير. ويجب اتباع نظام غذائى خالي من الدسم (الدهون)، والابتعاد عن اللحوم بكافة انواعها ومنتجات الالبان. ويجب اكل الفواكة والاطعمه الغنيه بالفيتامينات، وايضاً يجب اكل الاطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات.






اللقاح:يوجد لقاح للوقاية من فيروس أ والنظافة الشخصية هامة جداً للحماية من هذا الفيروس.
تتم الاصابة بالمرض مرة واحدة فقط في العمر وبعد ذلك يكتسب الجسم مناعة مدي الحياة ولا يمكن ان يعود المرض مرة اخرى اي انه لا يمكن ان يصاب شخص بهذا الفيروس مرتين.
اذا اردت تطهير شئ ما، ضعه في ماء مغلي لمدة دقيقة وهذا كافي لقتل فيروس أ. ويمكن استخدام القليل من الكلور ايضاً لما له من تأثير مطهر.






امراض مشابهه:
يعتبر التهاب الكبد الوبائى أ هو اخف انواع الفيروسات ولا يسبب تإثير علي المدي البعيد بعكس الامراض التالية التي بعض منها مزمناً:
1. التهاب الكبدي الوبائى 
فيروس ب (B). ويوجد له لقاح.
2. التهاب الكبدي الوبائى فيروس ج (C). هو من اخطر الانواع ولا يوجد له لقاح.
3. التهاب الكبدى المناعى، وهو ناتج من المناعة الذاتية اي انه جهاز المناعة يهاجم الكبد عن طريق الخطأ ويتم علاجة عن طريق الكورتيزون.
4. توجد اسباب اخرى لارتفاع نسبة الصفراء في الدم مثل: انسداد القناة الصفراوية او وجود حصوات بها او وجود التهابات او بكتيريا.






اذا اعجبك هذا الموضوع اضغط علي الاعلانات التي تظهر في هذه الصفحة