كيف تعتنى بعينك؟

الاعتناء بصحة العين امر مهم جداً ولكنه بسيط وسهل وسوف نعرض لك بعض الاطعمة وبعض الخطوات التي ستساعدك في الحفاظ علي صحة العينين وتجعلهما يعملان بشكل صحيح:









1. تحتاج العين الي فيتامين A:
نقص فيتامين A يؤدي الي الكثير من امراض العين مثل: اعتام عدسة العين - جفاف العين - الضمور البقعى - العمى الليلى... الخ.
وعند تقدم السن يعمل فيتامين A علي حماية العين والشبكية.
نبات الجزر يحتوي علي كميات كبيرة من مادة بيتا كاروتين (beta-carotene) وهي مادة تتحول داخل جسم الانسان الي فيتامين A الذي تحتاجه العين. 
وايضاً البطاطا غنية بفيتامين A والعين تحتاج الي 100 جرام تقريباً من البطاطا او الجزر لتكفي حاجتها اليومية من فيتامين A.





2. الاحماض الدهنية (اوميجا 3):
الاحماض الدهنية (اوميجا 3) مفيدة جداً لجسم الانسان وهي تختلف تماماً عن الدهون، وهي مهمة لكثير من اجزاء الجسم مثل: العين والمخ والجهاز العصبى بأكمله. 
ويحتاج العصب البصرى الي تلك الاحماض الدهنية ويمكن الحصول عليها عن طريق اكل انواع معينة من المأكولات البحرية مثل الجمبرى وبعض انواع الاسماك مثل التونة والماكريل والسردين والسلامون. 





3. فيتامين C:
فيتامين C هو مادة مضادة للاكسدة، وعملية الاكسدة هي تفاعل كيميائى يحدث داخل الجسم ويؤدى الي تلف بعض الخلايا. لذلك فيتامين C يحمي هذه الخلايا  وهو مفيد جداً للقرنية التى توجد داخل العين.
مصادر فيتامين C معروفة ومتوفرة ويمكنك الحصول علي هذا الفيتامين عن طريق البرتقال او اليوسفى او الليمون.

4. فيتامين E :
يوجد هذا الفيتامين في السبانخ وبعض انواع المكسرات، وهو ايضاً مفيد يحافظ علي النظر وصحة العين بشكل عام.





5. خطوات اخرى:
توجد بعض الخطوات البسيطة الاخرى التي تساعدك علي حماية عينك مثل الابتعاد عن التدخين بكل انواعة وارتداء نظارات واقية من اشعة الشمس القوية ويجب ارتداء نظارات واقية اذا كنت تعمل في مكان يحتوى علي ابخرة او مواد ضارة بالعين وايضاً الابتعاد عن الشاشات مثل شاشة الكمبيوتر او الموبايل يجعلك تحافظ علي عينك.





اذا اعجبك هذا الموضوع اضغط على الاعلانات التي تظهر في هذا الموقع