بمناسبة عيد شم النسيم .. ادخل هنا لتعرف معلومات طريفة عنه وعلاقة الفراعنة بالفسيخ

ترجع بداية عيد شم النسيم الي ما يقرب من خمسة آلاف عام، أي نحو عام 2700 قبل الميلاد وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب المصري حتي الآن.
ملف:Fesikh of Desouk.JPG

وهو عيد يرمز – عند قدماء المصريين – إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدأ خلق العالم كما كانوا يتصورون.








وكان قدماء المصريين يحتفلون بذلك اليوم في احتفال رسمي كبير فيما يعرف بالانقلاب الربيعي، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار، فكانوا يجتمعون أمام الواجهة الشمالية للهرم – قبل الغروب –؛ ليشهدوا غروب الشمس، فيظهر قرص الشمس وهو يميل نحو الغروب مقتربًا تدريجيًّا من قمة الهرم، حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمة الهرم.


وفي تلك اللحظة يحدث شيء عجيب، حيث تخترق أشعة الشمس قمة الهرم، فيبدو  الهرم أمام أعين المشاهدين وكأنه انشطر إلى قسمين.


تعود المصرى القديم أن يبدأ صباح هذا اليوم – كما جاء فى البرديات القديمة – بإهداء زوجته زهرة من اللوتس 

اتخذ المصريون القدماء البيض رمزا للولادة والخصب واستمرار الحياة وعودة الحياة بعد الموت، وكانوا يتهادون بالبيض حتى وصل بهم الأمر إلى دفن البيض في قبور موتاهم ، وقد فعل الإغريق والرومان ذلك إيمانا منهم بالأسطورة التي تقول - إن الحياة تأتي من البيضة . وقد كانوا ينقشون على البيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد،وقد تطورت هذه النقوش – فيما بعد -؛ لتصبح لونًا من الزخرفة الجميلة والتلوين البديع للبيض.

أما عن سر تناول المصريين القدماء للبصل وتعليقه حول رقابهم وعلى أبواب ديارهم، فقال الباحث الأثري أحمد عامر إن هذا يرجح لرائحته النفاذة التي تفيق الغائب (الميت) من غيبوته (موته)، وهذا يتربط بالبعث والانتصار على الموت كما أنهم عرفوا الخس وتناولوه لانهم اعتقدوا انه يساعد علي الجنس والإخصاب.

مدينة الاقصر هي اول مدينة عرفت صناعة الفسيخ والسمك المجفف في التاريخ، وقد كانوا يصنعون الفسيخ من سمك يسمونه "البور" وهو يعرف الان بأسم "البورى" ولكن ظهرت بعض الاثار الصحية والاعراض الجانبية للسمك المملح والمجفف فكلما زادت ملوحة الوجبة، كلما رفعت ضغط الدم. ولذلك فهى غير صحية لمرضى الضغط.
نتيجة لتعرضه للتلوث أثناء تجهيزه تنشط الميكروبات التي تفرز سموما تؤثر علي الجهاز العصبي، وهى عبارة عن زغللة في العين وازدواجية في الرؤية والإسهال. وفي حالة ظهور اعراض شديدة مثل ارتفاع درجة الحرارة يجب الذهاب الي الطبيب.

اذا اعجبك هذا الموضوع اضغط علي الاعلانات التي تظهر في هذه الصفحة