شاهد ماذا سيحدث لك اذا انعدمت الجاذبية

بالطبع كلنا قد اختبرنا الجاذبية. انها القوة التي تجذبك الي اسفل عندما تحاول ان تقفز الي اعلي. ولكن ماذا سوف يحدث اذا استطعنا التخلص من الجاذبية؟
And... lift-off! (Credit: RooM the Agency/Alamy Stock Photo)
علماء الفيزياء لا يستطيعون تحديد ماذا سوف يحدث بدقة شديدة. ولكن هذا لا يمنع الناس في توقع ماذا سيحدث. 
What goes up must come down (Credit: Agencja Fotograficzna Caro/Alamy Stock Photo)

قال علماء ناسا ان اجسام الناس متعودة او متكيفة مع جاذبية الارض. ولكن اذا قضى الانسان وقت في مكان مختلف الجاذبية عن الارض او منعدم الجاذبية فإن الجسم يتغير ويتكيف مع البيئة الجديدة التي يعيش فيها. وهذا ما يحدث لرواد الفضاء عندما يذهبون الي محطات الفضاء او سفن الفضاء. اختلاف الجاذبية يؤدي الي تغيرات في اجسامهم مثل نقص كتلة العظام او ضعف في العضلات ويفقدون الاحساس بالتوازن عندما يهبطون الي الارض مرة اخرى. 
وتحدث مشكلة اخري وهي ان كرات الدم الحمراء ينقص عددها وهذا يعرف بإسم "انميا الفضاء" ونتيجة لذلك يفقد جهاز المناعة قوته والجروح تأخذ وقتاً اطول لكي تتلائم وتشفي وايضاً يكون النوم مضطرباً اذا غابت الجاذبية.

ولكن ماذا سوف يحدث اذا ولدت اجسامنا في مكان بلا جاذبية؟ وماذا سوف يحدث للاعضاء التي تعتمد علي الجاذبية مثل العضلات ومركز التوازن في المخ؟ 






Living in zero gravity affects your body (Credit: NASA/Science Photo Library)


قام العلماء بعمل تجربة بسيطة. عندما ولدت قطة وضعوا قطعة سوداء من القماش علي عينيها. وظلت هكذا لفترة طويلة. وبعد انتهاء المدة ازال العلماء قطعة القماش ووجدوا ان القطة لا يمكنها ان ترى الاشياء بالرغم من ان عينها سليمة. وذلك لان مركز البصر الموجود في مخ القطة قد تعود علي عدم تحليل ومعالجة الصور القادمة من العين . ولذلك عندما جاءت بعض الصور فشل المخ في رؤيتها.

وسوف يحدث نفس الامر اذا ولد الجسم في مكان ليس به جاذبية. لن يكون القلب والعضلات والعظام قوية وتعمل بشكلها الحالي. وقد تستجيب لعدم وجود الجاذبية وتتغير لشئ اخر لا يمكن توقعه.

Staying inside offers a measure of protection (Credit: Adrianko/Alamy Stock Photo)

وبالنسبة للأشياء فان كل شئ لن يكون متاسكاً وسابحاً في الفضاء وحتي الشمس سوف تنحل او تتفكك ولن تكون مترابطة.
This hasn't ended terribly well (Credit: Oliver Burston/Alamy Stock Photo)

اذا اعجبك هذا الموضوع اضغط علي الاعلانات التي تظهر في هذا الموقع