اكتشاف جديد للعلماء وهو "موجات الجاذبية" التي تنبأ عنها العالم اينشتاين

نجح العلماء في صناعة تليسكوب ضخم جدا ويتميز بدقة عالية تم من خلاله اكتشاف موجات الجاذبية وهي موجات تنشأ من حركات النجوم او تصادمها مع بعضها ... موجات الجاذبية التي تصل الي كوكب الارض ضعيفة جدا وذلك نظراً لبعد المسافة بين كوكب الارض والنجوم التي تصدر منها تلك الموجات ولذلك كان من الصعب جداً استقبال موجات الجاذبية علي اي جهاز او تليسكوب.
image




ما هي فائدة موجات الجاذبية؟
موجات الجاذبية هي الخطوة الاولي التي ستساعد علماء الفلك علي فهم بداية الكون وكيف تم تكوينه. وكان قديماً يتم مراقبة حركة النجوم والكواكب والمجرات عن طريق استخدام عدسات الضوء المكبرة وبعد ذلك تم صناعة تليسكوب يستقبل الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الفضاء. ومن خلال هذا التليسكوب استطاع العلماء ان يروا المزيد من التفاصيل عن الفضاء وتوصلوا الي معرفة نجوم وكواكب تقع علي مسافات ابعد.
اما الان من خلال موجات الجاذبية يمكن ان يعرف العلماء الاحداث الكونية والحركات والاصطدامات التي تحدث في المجرات وسوف يتوصل العلماء الي معرفة اوسع ومراقبة النجوم والكواكب البعيدة جدا وموجات الجاذبية يمكن ان تحمل معلومات لعلماء الفلك لم تكون معروفة من قبل ولم يتوقعها او يتنبأ بها العلماء من قبل.







كيف اكتشف العلماء موجات الجاذبية؟


تم صناعة تليسكوب ضخم جدا مكون من اربعة اعمدة او اربعة اذرع كما هو موضع بالشكل. طول الذراع الواحد 400 كيلو متر وهذا طول ضخم جداً بحيث يقع التليسكوب في ولايتين مختلفتين في الولايات المتحدة الامريكية.

يتم ارسال شعاع الليزر خلال هذه الاذرع ويتم امرارهم علي مرآة معينة بحيث عندما يتقابل شعاعين في اخر الذراع تتلاشى الموجات الكهرومغناطيسية (تداخل هدام) وتتبقى موجات الجاذبية فقط التى تم استقبالها من الفضاء. وقد تم استقبال موجات الجاذبية في نفس الوقت في ولايتين مختلفتين من الولايات المتحدة الامريكية.
وهذه صور من الواقع للتليسكوب:



LIGO detector arm in Hanford, Wash.


ما هو مصدر موجات الجاذبية؟

مصدر موجات الجاذبية التي تم اكتشافها ناتجة عن تصادم ثقبين اسودين في الفضاء وقد حدث هذا التصادم منذ اكثر من مليار عام. ولكن ليس هذا هو المصدر الوحيد لموجات الجاذبية لان هذه الموجات تنشاً من تصادم النجوم او حركة الكواكب والمجرات.

هل كانت موجات الجاذبية معروفة من قبل؟
تنبأ العالم الجليل اينشتاين بهذه الموجات عن طريق المعادلات الرياضية قبل اكثر من 100 عام ولكن لم يستطيع العلماء ان يتأكدوا من صحة كلام اينشتاين. اما في يوم الخميس الموافق 11 فبراير 2016 اعلنت وكالة "ناسا" عن استقبال اول موجات للجاذبية وتم التأكد من صحة نظرية العالم الجليل اينشتاين.
المعادلات الرياضية التي استنتجها العالم اينشتاين هي معادلات تصف اي جسم عن طريق ابعاده الثلاثة (مكانه) وعلاقتها بمرور الوقت (الزمان). ولذلك اطلق علي هذه النظرية اسم "الزمكان" لانها تصف مكان الكوكب او الجسم وعلاقة هذا المكان بالزمن وكيف تتغير الابعاد او مكان الجسم بالنسبة للزمن. وقد تبين ان موجات الجاذبية اذا اصطدمت بجسم يمكن ان تغير من شكله وسرعته. وهذا لا يحدث في كوكب الارض لان الموجات التي يستقبلها الكوكب ضعيفة جداً.


اذا اعجبك هذا الموضوع اضغط علي الاعلانات التي تظهر في هذه الصفحة