كيف تساعد طفلك ليتغلب علي الخوف من الظلام

الاطفال يتعرفون علي العالم والاشياء المحيطة بهم، ومخيلتهم تتكون وتتطور لذلك ما يراه الاطفال في العالم الواقعى يدخل الي مخيلتهم وقد يشكل ذلك بعض الصور او الاصوات المخيفة في عقلهم. ولذلك يخاف الطفل الصغير من الظلام ويتخيل وجود وحش في غرفته المظلمة. السن الذي يظهر فيه هذا الخوف يختلف من طفل لاخر وسوف نقدم لك بعض الحلول لتساعد طفلك:

1- ماذا عليك ان تفعل؟
افتح النور، وانظر في جميع الاماكن التي يخاف منها الطفل،اجعله ينظر تحت السرير ليتأكد انه لا يوجد شئ مخيف، افتح جميع الابواب وانظر ما ورائها، كن له قدوة واجعله يعلم انك لا تخاف من الظلام. قم بإزالة الاشياء التي يخاف منها وغير موضعها او قم بإخفائها وقم بالسخرية من هذه الاشياء واجعله يضحك عليها. وقم بإنارة الضوء الخافت او إضاءة مصباح صغير في المساء. وقم بإداء تجربة مع طفلك، مثلاً ضع طبق صغير به اكل في الظلام واجعل الطفل يختبر اذا كان الوحش سيأكله ام لا؟ ثم اضئ النور واجعل الطفل يتأكد ان الطعام موجود بالطبق لانه لا يوجد وحش!!
واذا كان طفلك لا يزال يتوهم بوجود الوحوش، فإجعل له حارساً، فمثلاً قل له انك تحرسه او دعه ينام بجوار لعبة يحبها او دب لطيف.

2- تكلم مع طفلك:
Image titled Help Your Child Overcome Fears Step 2
التحدث مع الطفل يشعره بالاطمئنان. امنح لطفلك الفرصة ان يشرح لك ما هي مشكلته؟ وما السبب الذي يجعله يخاف؟ وبماذا يشعر؟ ثم اشرح له انه لا يوجد شئ ليخاف منه ولا يوجد سبب للخوف.






3- لا تتجاهل خوف طفلك:
اذا علمت ان طفلك يخاف من شخص او شئ او من احد الجيران مثلاً فلا تجبره ان يجلس مع هذا الجار وابعد الاشخاص او الاشياء او المشاهد الضارة والتي تؤثر علي طفلك بشكل سلبي.

4- لا تسخر من طفلك:
لا تسخر من مشاعره وخوفه بل ناقش هذا الامر بجديه معه واجعله يشعر بأنك تهتم به وتحبه. ولا تقل لطفلك: "توقف عن الخوف" او "توقف عن التصرف كطفل" او "اصدقائك لا يخافون من الظلام" كل هذه الاقوال ستجعله يخاف منك انت ولن يحدثك بمشكلته، ولكن قل له ان كل انسان يخاف وهذا امر طبيعي ولكن لا يوجد سبب يجعله يخاف من الظلام، وليس هناك وحوش.

5- لا تجبر طفلك:
لا تجبره علي ان ينام بمفرده في الظلام ولا تجبره علي عمل شئ يخاف منه. وتخيل ان احد يجبرك علي ان تمسك حشرة مقززة مثلاً. بل دعه يأخذ وقته وادعمه وساعده علي ذلك. 


اذا اعجبك هذا الموضوع اضغط علي الاعلانات التي تظهر في هذا الموقع